إدراكات
للبحوث والمعارف الإنسانية

التعليم السريع للقرن الواحد والعشرين … كيف نستوعبه ؟؟؟

0

علينا أن نعي ونستوعب أنُ كُلّ المعلومات تدخل للدماغ من خلال أحد الحواس الخمسةِ. وتتحكم حواس (اللمس ب 40 %، البصر – 35%، السمع -25%).

هناك سبعة مستويات من الذكاء هي : الذكاء اللغوي ، والحساب أو الرياضيات ، والمنطق والموسيقى والذكاء الشخصي والذكاء الجسدي

تفعيل القراءة

في كل مرة تقرأ ، استعمل لون مختلف للتأشير على النقاط الرئيسية ، أضفْ علاماتَ الإستفهام، وعلامات التعجّب وعلامات أخرى للمُسَاعَدَة في المعالجة

حاولُ قراءة المادّةِ من حينٍ لآخر بشكل يساعدَ على تَذْكرها أَو لخّصْها بشكل مسموع وبكلماتِكَ الخاصةِ.

فكّرْ بشأن المادّةِ قبل النوم مباشرة لكي يساعدك اللاشعور على التذكر أثناء النوم 

إكتبْ الأفكارَ رئيسيةَ على دفتر ملاحظات وضِعُهم بالترتيب، أَو ابتكر طرق اخرى لتسجيلها 

أعدْ صياغة أيّ مُلاحظات بكلماتِكِ الخاصةِ – وهذا يتطلّبُ تركيزَ أكثرَ ويمْكِنُ أَنْ يُساعدَك للتذكر أكثر

إستعمل نظام الرفيقِ – ليُصبحُ شريكك في النقاش ، ليُناقشُ ويُدافعُ عن المادّة مِنْ وجهاتِ النظر المُخْتَلِفةِ.

استجلي الصورةِ الكبيرةِ أولاً – فكّرُ بشأن ماذا سَتَكُونُ قادراً على فعله بشكل مختلف عندما تَتعلّمُ هذه المادّةِ؟ وكيف ستَستفيدُ من ذلك ؟

تصفّحْ المادّةَ – اقَرأَ سيرة المُؤلفَ الذاتيةَ، اكْتبُ ما تَعْرفُه حول الموضوعِ. ماذا تَحْبُّ أَنْ تَتعلّمَ أكثر حوله؟ هل لديك أي أسئلة أخرى ؟

ارسم خريطةِ تخطيط عقلِية للنقاطِ الرئيسيةِ. إكتبْ الفكرةَ الرئيسيةَ في مركزِ الخطة وواصلُ كُلّ المفاهيمِ ذات العلاقةِ.

راجعْ المُلاحظاتَ عدّة مرات – مرة خلال 24 ساعة، ومرة ثانيةً خلال إسبوع، ومرة ثالثةً خلال شهر.

طبّقْ المادّةَ على أساس يومي إذا كان ممكناً . اعمل إختبار، مارس واستعملُ المادّةَ في نشاطاتِكَ اليوميةِ.

التدريب العقلي – ابني صورة كاملة ومُفصّلة لنفسك تُؤدّي المهارةَ.

إستعمل لعبة الادوارِ مَع شخصِ آخرِ لتركيز المهاراتِ.

إستعملْ المادّةَ بشكل مستقل وبعيداً عن موقعِ التَعَلّم للتَأْكد من الاتقان.

تعلم إستعمال سجل لتسجيل الكلمات الدليليةِ، والأفكار حول تَعَلّم العملية، الخ.

تأكد بأنّ النجاحِ يَجيءُ في أغلب الأحيان عندما تكون قادراً على التَحَرُّك ما بعد منطقة راحتك.

السرعة في قراءة التقنياتَ

واحدة من تقنيات القراءة السريعةِ هي أن تَقْرأَ عِدّة كلمات كمجموعة بدلاً مِن قراءة كُلّ كلمة بشكل منفرد. قراءة البدايةِ كلمتان إلى ثلاث كلماتِ مِنْ البدء ومن خلال رؤيتكَ الخارجية سَتَلتقطُ الكلماتَ الإضافيةَ.

فتش بيَدِّكَ خلال وأسفل الصفحةِ بسرعة ثابتة، وإستعمل قلم الرصاص لمعرفة مكانِ وصولك .

اقَرأَ بطريقة المَسْحُ للفصلَ الأولَ  بثلاث دقائقِ لإيجاد الأفكارِ الرئيسيةِ وقرّرُ إذا كانت المادّةَ ذات العلاقةُ هي ما تحتاج . إذا كان الأمر كذلك، استمرُّ بقراءة الكتابِ لمدة 15 ثانية تقريباً لكلّ صفحةِ واشّرُ على الأفكارَ والأسئلةَ الرئيسيةَ. أجبرْ نفسك للقِراءة بسرعة ل20 دقيقة كاملة لتَطوير المهاراتِ الضرورية.

إحصلْ على نظرة عامّةِ مِنْ المُؤلفِ، جدول المحتويات، التركيب، الخ. إكتبْ ما تَعْرفُه حول هذا الموضوعِ أمامك وابْدأُ بالقِراءة. إبدأْ بالأسئلةَ لنفسك – ما الأفكار الرئيسية؟ ما الدليل المساند؟ حقائق حديثة؟ ما الجديد حول هذا؟ ماذا يمكن أَنْ تستعملُ حقاً؟

مهارات ذاكرةِ

تأكد بأنّه يمكن للشخصِ المتوسطِ أَنْ يَستظهرَ كمياتَ مدهشةَ من معلوماتِ. أي رجل ذكي ومعامل ذّكاءِه متوسطِ يمكن أن يكون قادراً على إسْتِظْهار كامل صفحةِ دفترِ هواتف. في النهاية إستظهرَ كامل الصفحات البيضاءِ ويُمْكِنُ أَنْ تَجاري الأسماءَ بالأعدادِ والعكس بالعكس.

المعلومات مَنْ الضَّرُوري أَنْ تُكرّرَ أَو تُستَعملُ للتَحويل مِنْ التعبيرِ القصيرِ إلى الطويلِ وذاكرة التعبيرِ. زاولْ القدرةَ لتَشكيل مجموعات بين البياناتِ الجديدةِ والقديمةِ.

تردّيدُ الإستعمالُ للبِدايات والنهاياتِ إلى جلساتِ التَعَلّم ( المثالي مَع العديد مِنْ الجلساتِ القصيرةِ) في أن تُتذكّرْ الناسَ الأكثر عموماً في البِداية والإنهاء لجلسة الدراسةَ أَو التقييمَ.

فكّرْ كَيفَ تُقدّمُ هذه المعلوماتِ على شكل مجموعة. كَيْفَ تكتبْ هذه المادّةِ كمُنحة لإعْطائها إلى الطلابِ؟ كَيْفَ تَكْتبُ مقالة بهذه المادّةِ، إستعمل وجهة نظر جديدة؟ كَيْفَ تُعيدُ تنظيم هذه المادّة لأفضل النَتائِجِ أَو التأثيرِ؟

حاولْ رَبْط الموادِ إلى الأشياءِ المضحكةِ والغير عاديةِ. أضفْ عملاً إذا كان بالإمكان – لترى المادة التي تُحاولُ التذكرللطَيَرَاْن من خلال الفضاءِ… الخ.

راجعْ المادّةَ كثيراً بعد أن تَعلّمتْها: مرةً أخرى خلال الساعات 24، وثانيةً خلال إسبوع، وثالثةً خلال شهر.

بَعْض أنواعِ الموسيقى (الكلاسيكية) تُساعدُك على الراحة اثناء التَعَلّم وقَدْ تساعد على حفظ المادة

تلميع الذاكرةِ – خذ ملاحظات وجرب اعادة خلقها في الذاكرة قارن بين محاولاتكَ بالمُلاحظاتِ والمحاولةِ الأصليةِ ثانيةً إذا كان ذلك ضروري. خذ القرار المُحدَّد للتَذْكير.

استعمل خارطة تخطيط العقل الخاصة بالمادة . إضغطْ المادّةَ إلى كلمة دليليةِ وبذلك فان كلمة واحدة ستفتح أمامك التذكر الكامل

المُلاحظات الإضافية مِنْ الكتابِ:

هدّئْ عقلك قبل التَعَلّم بإستعمالِ التنفّس العميقِ، الموسيقى الكلاسيكية، التمدد ومط الجسم ، َنْفضُ التَوَتّر، الخ.

نظّمْ مكان الدراسةَ برفده بالإقتباساتِ إلالهامية أو اللوحات أو الجوائزِ التَعَلّيمية ، الخ.

عامل النجاحِ الحرجِ – التَركيز على المواضيعِ الأكثر أهمية أولاً – المهارات الرئيسية الأساسية.

اعطي قدراً هاماً من الإهتمامَ والحماسَ إلى تجربةِ التَعَلّم. طوّرْ أهدافَاً واضحةً وسليمة . فعّلْ تصوّرُ االعواطف ، تَعَلّم وكأن الهدفِ قد أُنجز تماماً .

إستعملْ التأكيداتَ للمُسَاعَدَة على التَركيز على تجربةِ التَعَلّم.  يَجِبُ أَنْ تكُون بالزمن الحالي والشخصي والإيجابي. كمثل : ” أنا أَتعلّمُ أيّ موضوع بسهولة، “” عملي آمنُ أكثرُ مع قدرتي على التعلم الموسع 

إستكشفْ المعلوماتَ مِنْ الزوايا المختلفةِ التي تَستعملُ التقنياتَ الأفضل والمناسب لك. فعلى سبيل المثال، قَدْ تَقْرأُ بصوت عال بينما تُفكّرُ بتمارين التطبيقات. إحصلْ على الصورةِ الكبرى أولاً – ماذا سَتَكُونُ قادراُ على العمَلُ بشكل مختلف مَع هذه المادّةِ الجديدةِ ؟ كيف تَستفيدُ من تَعَلّم هذه المادّةِ الجديدةِ ؟

التَعَلّم السمعي – المتعلّمين من القِراءة العاليةِ يَستفيدونَ ، بالإخْبار عن تجارب جديدة مرت للتو من خلال الاستماع  ويَخْلقُ المتعلّمونُ أساليب تقوية للذاكرةَ مثل الضرباتِ، والقصائد، وتوافق الكلمات، الخ.

التَعَلّم البصري – العقل الإنساني معالجِ للصورةِ أكثر مِنْ الكلمة. الصور أسهل للتَمَسُّك والتذكر  مِنْ الكلماتِ

استرجاع المعلومات – من الأفضل تَعليم الناسِ كَيفَية الحصول على المعلوماتِ بدل تعليمهم كَيفَ يَخْزنُوها

حل المشكلة – أفضلُ في أغلب الأحيان من قَضاء وقتِ أكثرِ في استكشافُ المشاكلَ بدل إعْطاء الأجوبةِ.

التخطيط التصوري – اطْلبُ مِنْ المتعلّمون بِناء خريطة أَو مخطّط إنسيابي يَدْمجُ المكوّناتَ المُخْتَلِفةَ لما يَتعلّمونَه بشكل متكاملِ.

خَلْق السؤالِ – اعطي للمتعلّمين أجوبةَ واجعلهم ُ يَخْلقونَ الأسئلةَ ـ أسلوب خطرِ.

الأهداف والنتائج المطلوبة الحاسمة –

1. تكلّمْ مع بضعة أناس رئيسيون مِنْ عدد مِنْ الأقسامِ ضمن التنظيم.وإسألْهم: “مِنْ منظورِكَم ، ماذا نَحتاجُ؟ واعمل تركيبة لما يجيبونك به

2. قم بزيارة هؤلاء ثانية واطرح عليهم التركيبة نفسها واستمع لتعليقاتهم وردود أفعالهم

3. الأسئلة الأخرى هي حول – المواقف، المهارات، والمعرفة التي تُساعدُ الناسَ ، أدّ هذه المهامِ بنجاح؟ هكذا سَتحدّدُ كيف ستحسن الأهدافَ وتنجزَ النتائج النهائية، قِيَم ما إذا كان ذلك هو حاجة برنامجِ الخَلْق؟

النظّمُ، والمعتقدات، والفرضيات، والممارسات، والعادات الثقافية، والموانع التي تمْنعُ نمو التَعَلّم حالياً والإبداعِ في التنظيم ، كيف يمكن ازالتها أو خفضها أو عزلها ، وما الذي يَجْلبُه التَعَلّيم المُعَجَّلُ للتنظيم إقتصادياً، وثقافياً، وإنسانياً؟

أربعة مراحل للَتعلّمُ (للمعلمين)

التحضير – الهدف يجب أَنْ يُثيرَ إهتمامَ المتعلّمين، ويَعطيهم مشاعرَ إيجابيةَ حول تجربةِ التَعَلّم القادمةِ، ووَضعَهم في حالةِ مثاليةِ للتَعَلّم، تخلص من موانعَ الرغبة في التعلم مثل التحسس أَو المنفعةَ الشخصيةَ ،

الإحراج، السأم، حالات صرف الإنتباه، الخ. كن متأكّداً من تَضْمين البرنامج : معاني للأهداف ، مع تهدئة المخاوف ، والموانع

التقديم – الهدف هو مساعدَة المتعلّمين لكي يتعاملوا مع المادّةَ الجديدةَ بالطرق التي تَهمُّهم ، وتسعدهم وتتلائم مع كل مستوياتهم ، كن متأكّداً من تَضْمين الاختبارات الأولية ، كي تدخّل الجسمَ والدماغَ،

والدعائم بالألوان ، وتعلم تجارب حل التمارين وتشكيل طرق المواجهة للمصاعب وكيفية تقديم المقترحات الايجابية ، وكيفية تجنب السلبية منها مع استعمال الموسيقى لتقوية الذاكرة وزيادة شحن خبرة التعلم

الأداء : يَجِبُ أَنْ يُتعلّم الناسَ كَيفَ يفكرون ، ويحصلون على المعلومات، وكيف يَرْدّونَ، ويَفْهمُون وينمون مواهبهم حقيقة في تنظيمهم ولأنفسهم ، بحيث يصبحون بقدرات عالية في كل شيء ، من خلال كل الوسائل التي تتضمن تقنيات الألعاب والقصص والتصوير ولغة الجسد وصولاً الى التخيل النهائي للنتائج ، كذلك هناك مؤثرات أخرى على التعلم الايجابي ، كمثل الاضاءة الطبيعية ومدى تأثيرها على الجسد الانساني ، والمعطرات والروائح العطرية التي تؤثر ايجابياً على التعلم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد